Home » أيام قرطاج المسرحية :82 عرضا مسرحيا..ونحو إنشاء بوابة عربية

أيام قرطاج المسرحية :82 عرضا مسرحيا..ونحو إنشاء بوابة عربية

by قلم التحرير

 ”المسرح برشا محبة ”..شعار الدورة 23 لأيام قرطاج المسرحية، دورة يتجدد فيها الموعد مع الفن الرابع من 3 إلى 10 ديسمبر، دورة تحتفي بعشاق الحياة ولنا في الفن حياة..

 انتظمت اليوم الجمعة 25 ديسمبر  بالبهو السفلي لمدينة الثقافة الندوة الصحفية للدورة 23 لأيّام قرطاج المسرحية، بحضور عدد من الوجوه الإعلامية والفنية.

وبسؤال  ”لماذا أيام قرطاج المسرحية..؟ ”، افتتحت نصاف بن حفصية الندوة الصحفية للتظاهرة، ووصفت الدورة الحالية  بدورة تفكير في مدى تواصل المهرجان بشكل كلاسيكي أي عروض وندوات ومسابقات ”محطة تكرر نفسها ”.

وعبرت مديرة الدورة  عن أهمية التجديد ومواكبة التطورات الحاصلة أي آن الأوان لإنشاء سوق مسرحية وبوابة ومنصة للترويج خارج حدود الوطن ولما لا العمل على فتح باب التسويق للأعمال المشاركة.

وواصلت في ذات السياق،أن  المهرجان سيكون  حاضنة لضيوف مختلفين مبرمجين وداعمين من كل العالم.

“المسرح فن الحياة”

تشارك في هذه الدورة 82 مسرحية من 23 بلدا، من بينها 12 مسرحية في المسابقة الرسمية تكون تونس ممثلة خلالها بمسرحية ”ضوء ” للطاهر بن عيسى العربي ومسرحية ” تائهون ” لنزار السعيدي كما تشارك 31 مسرحية خارج المسابقة الرسمية.

وبرمجت الدروة الحالية  بميزانية بلغت 2 مليون و500 ألف دينار , 12 عمل مسرحي في قسم مسرح العالم و7 مسرحيات في قسم مسرح الطفل و6 مسرحيات في قسم تجارب ومدارس و4 مسرحيات في قسم مسرح الهواية و10 مسرحيات في قسم مسرح الحرية القسم الذي يحتفي بالمودعين في السجون وبرغبتهم في التغيير.

”الفن الرابع يحتفي بفنانيه ..هشام رستم وأيمن زيدان من بين المكرمين”

اختارت الدورة 23 للأيام تكريم من غادرونا ولازالو بيننا .. حاضرين بأعمالهم من بينم الممثل والمخرج المسرحي والسينمائي هشام رستم والممثل المسرحي والسينمائي والتلفزي توفيق البحري بالاضافة إلى الممثلين المسرحيين اسماعيل بوسلامة وصادق الماجري ومنجي التونسي والأكاديمي والناقد المسرحي عادل الحباسي والفنان التشكيلي عادل مڨديش .

كما اختارت تكريم وتتويج عدد من صناع الفن في تونس والعالم من بينهم الممثلة سهير المرشدي من مصر والممثل أيمن زيدان من سوريا ومن تونس، اختارت الدورة 23 للتظاهرة الاحتفاء بكل من سلوى محمد ومحمد اليانقي وعلاء الدين أيوب ومحمس العوني وفاطمة بن سعيدان.

”السينيغال ضيف شرف الدورة ونداوت ولقاء ات في الموعد ..”

نظمت الدورة 23 للأيام عددا من الورشات والندوات من بينها ” ورشة النقد السينوغرافي مع المؤطرين شادية زيتون من لبنان وفوزية المزي ومرشد سحنون من تونس ، ورشة المسرح المنتدى من تأطير أيوب الجوادي من تونس وورشة في الاخراج المسرحي من تأطير اللبناني طلال درجاني.

وبخصوص اللقاءات، اختار المهرجان العمل على 3 مواعيد تحمل العناوين التالية؛ ” المبدعون في المهجر ”، ”لقاء المبدعيين، بالابداع من الضعف قوة ”، و ”المسرح السعودي آفاق وأمنيات ”.

وأمّا عن البلد المكرم، تحتفي التظاهرة في دورتها الحالية بالسنغال، البلد الذي عمل على نحت مسار التقدم الفكري والسياسي من خلال المسرح وتكرم هيئة الأيام الأديب والشاعر ” ليوبولد سيدار سنغور ” في ذات الاطار الذي كان أول رئيس للسنغال وعمل على إرساء مسرح افريقي مستقل.

تربصات فنية خلال الأيام ..

ينظم المهرجان أيضا  تربصات فنية من 05 إلى 09 ديسمبر 2022 بالمعهد العالي للفن المسرحي بتونس و مدينة الثقافة الشاذلي القليبي ودار الثقافة ابن خلدون في المجالات التالية:

ـ أيام 6 ـ 7 ـ 8 ديسمبر 2022 – الجسد الكوميدي (Physical Comedy) بالمعهد العالي للفن المسرحي تأطير Richard Talbot / المملكة المتحدة.

ـ أيام 5 ـ 6 ـ 7 ديسمبر 2022  -الممثل والفضاء بالمعهد العالي للفن المسرحي تأطير محمد سيف / فرنسا.

ـ أيام 6 ـ 7 ـ 8 ديسمبر 2022 – روح الكاتب بثقافة الممثّل وهواء السينوغرافيا عبر فكر المخرج الأكاديمي  بالمعهد العالي للفن المسرحي تأطير طلال درجاني / لبنان.

أيام 5 ـ 6 ـ 7 ـ 8 ـ 9 ديسمبر 2022 مسرح المنتدى تأطير أيوب الجوادي / تونس بأستوديو عدد 5 بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

ـ ورشة تدريب على النقد المسرحي (السينوغرافيا) أيام 5 ـ6 ـ 7 ديسمبر 2022 بدار الثقافة ابن خلدون تأطير :

ـ فوزية المزي / تونس.

ـ شادية زيتون / لبنان.

ـ مرشد سحنون / تونس.

المسرح فن الحياة .. يتجدد الموعد مع الفن الرابع في دورة تتميز بفلسفة التجديد والتفكير، كونوا في الموعد مع عدد هام من العروض المسرحية التونسية والعربية والعالمية، ندوات وورشات ..

سامية الحامّي 

تصوير ومونتاج : أشواق ماجري


You may also like

Leave a Comment