Home متفرقات اتحاد الفلاحة يندّد بالزيادة ”الأحادية” في أسعار الأعلاف

اتحاد الفلاحة يندّد بالزيادة ”الأحادية” في أسعار الأعلاف

by قلم التحرير

اتحاد الفلاحة يندّد بالزيادة ''الأحادية'' في أسعار الأعلاف

ندّد الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، اليوم الجمعة 13 ماي 2022، بالزيادة الأحادية في أسعار الأعلاف، داعيا الدولة إلى التدخّل لمراجعة أسعار الإنتاج لضمان السيادة الغذائية والمقدرة الشرائية للمواطن.

واعتبر الاتحاد في بيان صادر عنه، أنّ الزيادة في أسعار الأعلاف “تشكّل ضربة قاصمة للفلاحين وتدميرا متعمدا لمنظومات الإنتاج الحيواني من ألبان ولحوم حمراء ودواجن، وتهديدا جديا لقوت الشعب وللسيادة الغذائية وللسلم الاجتماعي”.

كما أكّد في هذا الصدد، على وجوب مراجعة الدولة لأسعار الإنتاج لحماية المنظومة ودعمها ولقطع طريق التوريد والفساد والمضاربة والاحتكار، داعيا السلط المعنية إلى تحمل مسؤولياتها كاملة من أجل الإيفاء بالتعهّدات واستكمال مواثيق الشراكة واعتماد ديناميكية الأسعار، فضلا عن تأكيد الانحياز إلى قطاع الفلاحة والصيد البحري.

وعبّر عن أمله في “توفّر الإرادة السياسية الصادقة والجادة المؤمنة بهذا القطاع، باعتبارها الحلّ الأنجع لتجاوز الازمة المالية والاقتصادية والاجتماعية، التي تتخبّط فيها البلاد ورفع تحديات التنمية والتشغيل والتصدير”.

وكانت النقابة التونسية للفلاحين، قد أكّدت في بيان صادر عنها يوم 5 ماي 2022، رفضها للزيادة، التّي أقرّتها سلطة الإشراف في أسعار الأعلاف والمقدرة بـ 300 دينار للطن الواحد، معتبرة أنّ هذا المسار سيدمر قطاع اللحوم و الألبان والإنتاج الحيواني بصفة عامّة وضرب كلّ منظومات الانتاج.

وأشارت النقابة في ذات البيان، إلى زيادات مرتقبة في مكوّنات الإنتاج الفلاحي من أسمدة وأدوية وقطع غيار وكلّ ما يخصّ الميكنة، داعية جميع المتدخلين في القطاع إلى حوار جدّي يبسط فيه مشاكل القطاع وترسم فيه الاستراتيجيات الواقعية لإنقاذ القطيع والفلّاحين.

– وات –


You may also like

Leave a Comment