Home » متفرقات » الدولة لا تراعي إمكانية النفاذ للخدمات لذوي الإعاقات

الدولة لا تراعي إمكانية النفاذ للخدمات لذوي الإعاقات

by قلم التحرير

[penci_ads id=”penci_ads_1″]

 جمعية إبصار: الدولة لا تراعي إمكانية النفاذ للخدمات لذوي الإعاقات

قال رئيس جمعية إبصار  لثقافة ذوي وذوات الإعاقة البصرية محمد منصوري في تصريح لموزاييك خلال الندوة الوطنية حول حق الأشخاص ذوات وذوي الإعاقة للنفاذ للمنشآت العمومية وتهيئة البنية التحتية طبقا لمواصفات التيسير، إن الدولة التونسية لا تراعي مواصفات النفاذ للخدمات لذوي الإعاقات.

 

وأشار منصوري إلى أن المدينة الثقافية على سبيل المثال غير متاحة للأشخاص من ذوي وذوات الإعاقة ولا يمكنهم النفاذ إليها لأن مواصفات بنيتها التحتية لم تراع احتياجاتهم.
 

كما بين رئيس جمعية إبصار أن حوالي 350 بلدية غير مهيئة لتقديم خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة فضلا عن المنتزهات والمسالك الصحية والرياضية غير المتاحة لهذه الشريحة من المواطنين.
 

ودعا محمد منصوري المؤسسات العمومية إلى احترام ثقافة الاختلاف ومراعاة احتياجات ذوي وذوات الإعاقة خصوصا في مستوى تسليم البنايات والمنشآت العمومية وضورة التنصيص على احتوائها على مواصفات قادرة على توفير إمكانية النفاذ للخدمات لذوي الإعاقات بمختلف أصنافها بصرية وسمعية وحركية دون الحاجة إلى الآخر.
 

وبين وزير التجهيز كمال الدوخ أن وزراته ستدعو الإدارات الجهوية المكلفة بإعداد مفترقات طرقات إلى مراعاة احتياجات الأشخاص من ذوي الإعاقة بهدف تيسير حركتهم ونفاذهم إلى الخدمات داعيا في الوقت نفسه البلديات إلى مراعاة حاجيات وخصوصية الأشخاص ذوي الإعاقة في مستوى الممرات .
 



[penci_ads id=”penci_ads_4″]

المصدر

You may also like

Leave a Comment