Home » جرثومة شيغيلا.. طرق تجنّب العدوى

جرثومة شيغيلا.. طرق تجنّب العدوى

by قلم التحرير

جرثومة شيغيلا.. طرق تجنّب العدوى

عادت جرثومة الشيغيلا للظهور في تونس وانتشرت بين الأطفال الذين يعانون من مناعة منخفضة، وتُؤثر هذه الجرثومة بشكل رئيسي على الجهاز الهضمي وتسبب الإسهال والقيء وآلام في الأمعاء.

ويعود هذا المرض إلى عدم احترام قواعد النظافة وخاصة غسل اليدين قبل الأكل ، مما يفسر انتشار حالات العدوى خاصة بين الأطفال.

وشدّدت مديرة رعاية الصحة الأساسية بوزارة الصحة أحلام قزارة، في برنامج أحلى صباح اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022، على ضرورة غسل اليدين وتقليم الأظافر وتجنب ارتداء الحلي في اليدين، موضحة أنّ هذه العدوى تنتقل عن طريق اللمس والأكل الملوث والماء والذباب، داعية في  هذا الإطار الى ضرورة عدم ترك المأكولات دون غطاء تجنبا للتلوث،  وتطهير دورات المياه بمادة “الجافال”.

وأكّدت أحلام قزارة إلى ضرورة الانتباه إلى المياه المستهلكة، التي يجب أن تكون خاضعة للرقابة (مياه معدنية أو مياه حنفية)، وفي حالة الشك، يجب غليها قبل الاستهلاك لقتل البكتيريا.

كما دعت الأولياء إلى ضرورة نقل أبنائهم المصابين بالإسهال فورا إلى المستشفيات أو إلى أطبائهم لمجابهة تعرضهم الى فقدان السوائل في أجسامهم.

وسجلت وزارة الصحة 96 حالة إصابة بالشيغيلا حتى الأربعاء 23 نوفمبر 2022 ، بينها تسع حالات لبالغين تتراوح أعمارهم بين 18 و80 عاما ، حسب ما صرحت به أحلام قزارة.

ويذكر أنّ المدير الجهوي للصحة بتونس طارق بن نصر كان قد أكّد لموزاييك أمس الأربعاء، وفاة طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات بعد إصابتها ببكتيريا ‘شيغيلا’.


You may also like

Leave a Comment