Home » متفرقات » حذار من الغش وهذه العقوبات الجديدة

حذار من الغش وهذه العقوبات الجديدة

by قلم التحرير

[penci_ads id=”penci_ads_1″]

قال مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني  ان الوزارة ستكون اشد حرصا خلال هذه الدورة فيما يخص مسألة الغش.

وقال ان الوزارة سجلت السنة الفارطة 1572حالة غش وسوء سلوك.

كما سيتم اتباع الايقاف الفوري عن مواصلة اجتياز الامتحان في حال ارتكاب للغش ومحاولة الغش بما في ذلك اصطحاب جهاز الكتروني أو وسيلة اتصال الى مركز امتحان . وفي صورة ثبوت قيام المترشح بتحميل كامل اختبار الحصة أو جزء منه على جهاز الكتروني اثناء سير الاختبار أو استعمال هاتف جوال أو اي جهاز الكتروني مع تجهيزات أخرى خصوصية تستعمل أساسا للغش الالكتروني (سماعات ، أسلاك…)يتولى رئيس مركزالاختبارات حجز كامل التجهيزات وايقاف المترشح فورا عن مواصلة اجتياز بقية مواد الامتحان في الدورتين .

كما يطبق اجراء الايقاف الفوري عن الامتحان في صورة الإعتداء المادي على اطار الاشراف والمراقبة باستعماب العنف اللفظي او البدتي.

ويحال ملف المترشح في هذه الحالات على الجهات الأمنية.

وأضاف الولباني انه تمت مراجعة سلم العقوبات لتكون كالتالي:

بالنسبة للمترشحين المنتمين للمعاهد العمومية والخاصة في حال محاولة الغش يتم تحجير الترسيم في الإمتحان لمدة تتراوح بين سنة و3 سنوات مع الرفت من جميع المؤسسات التربوية العمومية.

وفي حال الغش يتم تحجير الترسيم في الامتحان لمدة تتراوح بين سنتين و5 سنوات مع الرفت من جميع المؤسسات التربوية العمومية.

ويستوجب سوء السلوك تحجير الترسيم في الامتحان لمدة تتراوح بين سنة و3 سنوات مع الرفت من جميع المؤسسات التربوية العمومية.

وفي حال اقترن سوء السلوك بمحاولة الغش يعاقب المترشح بتحجير الترسيم في الامتحان لمدة تتراوح بين سنتين و5 سنوات مع الرفت من جميع المؤسسات التربوية العمومية.

واذا اقترن الغش مع سوء السلوك يعاقب المترشح بتحجير الترسيم في الامتحان لمدة بين 3 و5 سنوات مع الرفت من جميع المؤسسات التربوية العمومية.

أما بالنسبة للمترشحين بصفة فردية فان محاولة الغش او الغش او سوء السلوك عقوبتها تحجير الترسيم في الإمتحات لمدة 5 سنوات بالاضافة الى التتبعات الجزائية عند الاقتضاء.

وأكد الولباني كذلك ان هناك لجنة صلب الوزارة تعمل حاليا بالتنسيق مع المصالح الأمنية المختصة على تقصي الصفحات التي تروج لاساليب الغش في مواقع التواصل الاجتماعي.

بشرى السلامي 



[penci_ads id=”penci_ads_4″]

المصدر

You may also like

Leave a Comment