Home » صندوق الضمان الاجتماعي مكسب لتونس.. ورغم الصعوبات التعافي ممكن

صندوق الضمان الاجتماعي مكسب لتونس.. ورغم الصعوبات التعافي ممكن

by قلم التحرير

بلغيث: صندوق الضمان الاجتماعي مكسب لتونس.. ورغم الصعوبات التعافي ممكن

شدّد مدير عام مساعد بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لسعد بلغيث، خلال حضوره في برنامج “ميدي شو” اليوم الجمعة 25 نوفمبر 2022، على أنّ منظومة الضمان الاجتماعي مكسبا لتونس، موضّحا أنّ العجز المالي الذي يُعانيه الصندوق اليوم، ليس وليد اللحظة، فقد بدأ العجز يتفاقم منذ سنة 2008.

وأوضح بلغيث أنّ التقاعد المبكّر والتهرّم السكاني من بين أسباب تفاقم العجز، قائلا إنّ حسن الحكومة مكّن الصندوق من تفادي عجز قيمته 1500 مليون دينار، ووصل عجز الصندوق لسنة 2021، إلى 1200 مليون دينار.

وقال إنّ بعض المؤسّسات العموميّة التي تعيش صعوبات، من بينها شركات النقل، لها ديون متخلّدة مع الصندوق.

وكشف لسعد بلغيث أنّ قيمة الديون المتّخلدة بذمة صندوق الضمان الاجتماعي لفائدة الصندوق الوطني للتأمين على المرض تقدّر بـ 4 آلاف مليون دينار.

وأضاف ضيف “ميدي شو” أنّ المنظومة تتّجه نحو التعافي، رغم الصعوبات التي تعيشها، في حال تمّت حوكمة التصرّف في النفقات مثلا.

وفسّر أنّ العفو الإجتماعي لطرح خطايا التأخير يهم المؤجّرين العاملين في القطاع الفلاحي وغير الفلاحي والعاملين غير الأجراء الذين يعملون لحسابهم الخاصّ.

كما أشار إلى أنّ الصندوق ستولّى على سبيل المثال في شهر نوفمبر، صرف جرايات بقيمة 400 مليون دينار، قائلا إنّ نسبة الزيادة بلغت حوالي 23 مليون دينار، ومن الممكن أن تصل إلى 26 مليون دينار شهريا.


You may also like

Leave a Comment