Home » قرارات الحكومة في ملف الدعم غير مدروسة ومن الصعب تقبّلها

قرارات الحكومة في ملف الدعم غير مدروسة ومن الصعب تقبّلها

by قلم التحرير

النوري: قرارات الحكومة في ملف الدعم غير مدروسة ومن الصعب تقبّلها

اعتبر الخبير الاقتصادي فتحي النوري في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022، أنّ القرارات الحكومية لمجابهة التغيرات الاقتصادية من خلال رفع الدعم غير مدروسة وغير واضحة ومن الصعب أن يتقبّلها التونسيون في ظل غياب سياسة واضحة تضمن خاصة تقديم تعويضات للعائلات المحتاجة لدعم الدولة.

وقال على هامش مشاركته في جلسة نقاش بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار عنوانها “الحرب الروسية على أوكرنيا وتداعياتها السياسية والسياسية والاقتصادية الدولية والإقليمية في تونس”، “الترفيع الأخير في سعر المحروقات كان متوقعا ووفق توجهات الحكومة فإنها تسعى إلى بلوغ حقيقة الأسعار في غضون سنوات ولكن لابد أن يرافقها تحرك عجلة النمو مثل ما هو موجود في البلدان الأوروبية التي تعتني بمنظومات الإنتاج عكس ما هو موجود في تونس التي تشهد أزمة  كبيرة على مستوى منظومات الإنتاج التي تخلق الثروة”.

ودعا فتحي النوري القائمين على الدولة التونسية إلى توضيح سياساتها تجاه مسألة الدعم بكل شفافية وتفسير أين يتجهون وما هي الآليات التي ستتبعها الدولة في هذا الملف.

وأشار إلى أن حقيقة الأسعار التي تسعى الحكومة إلى بلوغها هي بيع المحروقات بالسعر الذي اقتنت به الدولة مع فرض معاليم الضرائب وهامش مرابيح المتدخلين في الإنتاج.

وانتقد القرارات التي تتخذها الحكومة لمجابهة التغيرات الاقتصادية الخارجية والداخلية، واعتبرها “غير مدروسة بطريقة علمية تتماشى مع الوضع الصعب الذي يعيشه التونسيون ومن الصعب تقبلهم قراراتها خاصة في ظل غياب تقديم الدعم للعائلات المعوزة”، وفق تعبيره.

*خليل عماري


You may also like

Leave a Comment