Home » مضاد لأربعة متحورات..تلقيح النزلة الموسمية في الصيدليات بداية من اليوم

مضاد لأربعة متحورات..تلقيح النزلة الموسمية في الصيدليات بداية من اليوم

by قلم التحرير

مضاد لأربعة متحورات..تلقيح النزلة الموسمية في الصيدليات بداية من اليوم

ينطلق اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021 توزيع اللقاحات المضادة للنزلة الموسمية (الإنفلونزا) بالصيدليات، وقد تمّ توريد 300 ألف جرعة ومن المتوقّع توريد كمية أخرى تحسّبا لتزايد الطلب خاصة مع توقّعات الخبراء بأن تكون موجة الأنفلونزا لهذا العام أكثر حدّة من السنتين الماضيتين التين شهدتا هيمنة لفيروس كورونا.

وشهد سعر التلاقيح المضادة للنزلة الموسمية هذا العام ارتفاعا كبيرا حيث سيباع للعموم بسعر 54  دينارا و200 مليم، أي بزيادة تقدّر بثلاثة أضعاف  مقارنة بالسنوات الماضية.

وفسّر أمين مال المساعد للمجلس الوطني لهيئة الصيادلة أيمن اسكندر، في تصريح لبرنامج صباح الناس على موزاييك، هذا الإرتفاع بأنّ التلقيح طوّر ليكون مضادا لأربع متحوّرات من الفيروس الأنفلونزا مقارنة بالتلاقيح المعتمدة في السنوات السابقة المضادة لثلاثة متحوّرات فقط.
 

وستكون الأولوية في التطعيم ضدّ النزلة الموسمية  للأشخاص المسنين البالغين من العمر 65 سنة فما فوق، والأشخاص الذين يشكون من الأمراض المزمنة والنساء الحوامل وبدرجة أقل الأشخاص الذين لديهم تواصل كبير مع المواطنين في إطار أداء وظائفهم على غرار الإطارات الطبية وشبه الطبية. 
 

أزمة الأدوية تتفاقم…
 

من جهة أخرى، أشار اسكندر إلى فقدان حوالي 500 دواء من السوق، مشيرا إلى أنّ أزمة نقص الأدوية ما انفكّت تتفاقم. وأوضح أنّ الإشكال يكمن خصوصا بالنسبة للأدوية التي ليس لها ما يعادلها على مستوى الإنتاج المحلي أو تلك التي لا توفر لها أدوية جنيسة.

 

ولاحظ بأنّ السلطات المعنية تسعى إلى تدارك النقص الذي تتحمّل الصيدلية المركزية جزءا منه بسبب عدم خلاص المزودين الأجانب. لكن جزءا آخر من النقص يعود إلى تعطّل التصنيع المحلي الناجم  عن النقص في المواد الأولية المستوردة، مما يحول دون تصنيع الأدوية بكميات كافية لتأمين حاجيات السوق المحلية.

شكري اللّجمي 

 

استمع لمزيد من التفاصيل في مداخلة  أمين مال المساعد للمجلس الوطني لهيئة الصيادلة أيمن اسكندر في برنامج “صباح الناس”:

 


You may also like

Leave a Comment