Home متفرقات منصة محترفة للرقص وانفتاح على العالم.. رهانات أيّام قرطاج الكوريغرافية

منصة محترفة للرقص وانفتاح على العالم.. رهانات أيّام قرطاج الكوريغرافية

by قلم التحرير

منصة محترفة للرقص وانفتاح على العالم.. رهانات أيّام قرطاج الكوريغرافية

 

تعود أيام قرطاج الكوريغرافية في دورتها الرابعة  وستلتئم من 11 إلى 18 جوان المقبل بعد دورة رقمية فرضتها جائحة كورونا.

أكد سليم بن صافية، المدير الفني للتظاهرة في تصريح لموزاييك، أنّ الانفتاح على العالم من رهانات هذه الدورة وخاصة بعد سنتين من الكوفيد وذلك باستقبال عروض من مختلف دول العالم.

وأشار إلى تأسيس أوّل منصة محترفة للرقص في تونس والتي ستضم 40 محترف من العالم لمشاهدة عروض تونسية وذلك لإتاحة أكثر فرص للتبادل الثقافي والتعريف بالعروض التونسية في الخارج.

ندوات فكرة وعروض مجانية
وبخصوص الندوات واللقاءات الفكرية، قال بن صافية إنها ستكون بصفة يومية في فعاليات المهرجان حول مهنة الرقص، بين التعريف والنقد بالإضافة إلى شهادات من فنانين كوريغرافيين سيشاركون تجاربهم مع الحاضرين في ورشات تطبيقية للولوج إلى دواخل وعوالم فن الرقص.

وستقام العروض الكوريغرافية بمسرح الأوبرا ومسرح الجهات وقاعة الريو وقاعة الفن الرابع ومسرح الحمراء والمسرح الوطني التونسي الحلفاوين، وأما عن عدد عروض هذه الدورة تمت برمجة  24 عرض داخل مختلف القاعات بمشاركة 22 كوريغرافي وسيكون الافتتاح بعرض بلدي يا بلدي لرضوان المدب وسلام لعماد جمعة  ويسدل ستار هذه الدورة بعرض سيرك أبيض وأسود لنوال السكندراني وأكزاك لهالة فطومي وإيريك لامورو. 

كما ستقام عروض مجانية في الشارع، وستخوّل تذكرة واحدة الدخول لثلاث عروض في اليوم.

التحسيس على الوعي البيئي
بلغت تكلفة الدروة الرابعة لأيام قرطاج الكوريغرافية حوالي 800 ألف دينار، دورة فيها سعي لتأسيس مهرجان رقص دولي، بمشاركة مصر، فلسطين، كندا ، بوركينافاسو وفرنسا وتهدف إلى تطوير عالم الرقص في تونس.
ويذكر أنّ المهرجان سعى إلى وضع استراتيجية صديقة للبيئة، وعملت رباب السرايري المكلفة بالاتصال إلى العمل على تأسيس الوعي البيئي والالتزام الإيكولوجي لمتابعي هذه التظاهرة وذلك بتوفير دراجات هوائية، التقليص من استعمال الورق وتوفير المعلومة عبر ” رمز الاستجابة السريعةQR code  ” بالاضافة إلى التشجيع على الرسكلة.

”لنلتقي .. شعار الدورة الرابعة ”
”لنتلقي.. ” شعار الدورة الرابعة لأيام قرطاج الكوريغرافية، لنلتقي مع أيّام قرطاج الكوريغرافية من 11 إلى 18 جوان، عودة الروح لأحباء الرقص .. كونوا في الموعد.

سامية الحامي
 


You may also like

Leave a Comment