11 C
تونس
27/02/2021
متفرقات

أوروبا أضرت بصادراتنا والصين عمقت عجزنا وليبيا واسبانيا قد ينقذاننا..


أبرز المدير المركزي لإحصائيات الظرف الاقتصادي بالمعهد الوطني للإحصاء  إلياس العاصمي، في تصريح لموزاييك الإثنين 14 ديسمبر2020، أنّ نسبة الصادرات مع الاتحاد الأوروبي تقدّر بنسبة 75%، مشيرا إلى أنّه تم تسجيل تراجع بنسبة 13.5 %.

وأضاف إلياس العاصمي أنّ أبرز هذه البلدان هي فرنسا وذلك بنسبة 22.8 % وإيطاليا بـ 10 %ثم ألمانيا بـ 17.8 %، مشيرا إلى تحسن هام مع اسبانيا بنسبة 40 % وبلجيكيا بـ 3.2 %.

وعلى الصعيد العربي، أوضح أنّه تم تسجيل تراجع في صادرات تونس نحو  الجزائر بـ 28.9% وبنسبة 19 % مع ليبيا التي تعتبر سوقا قد تكون منقذا جيّدا لتونس.

أما على مستوى الواردات، فقد تم تسجيل تراجع مع الاتحاد الأوروبي في حدود 23 % في حين كانت النسبة تصل إلى 50 %، وبقيت  واردات فرنسا من تونس سلبية بنسبة 28.3% في حين تراجعت واردات ألمانيا من تونس بـ 20 % وإيطاليا في حدود 26.7 %.

 

“بلدان فاقمت عجزنا التجاري وأخرى سجلنا معها فائضا”

وأكد العاصمي أنّ الصين تبقى في صدارة البلدان التي ساهمت في العجز التجاري لتونس بنحو 5 آلاف مليون دينار، تليها تركيا بألفي مليون دينار ثم الجزائر وايطاليا وروسيا المشاركين بنسبة هامة في مستوى العجز التجاري لتونس.

وبيّن أنّه رغم هذه المؤشرات فقد تم تسجيل فائض مع بعض الدول منها ألمانيا بألف دينار ومع فرنسا بــ 3 آلاف مليون دينار ومع ليبيا بألف مليون دينار، مؤكدا أهمية السوق الليبية لتحسين مؤشرات الصادرات التونسية.

 

* هناء السلطاني





المصدر

Related posts

تمديد الحجر الصحي في الجزائر لأسبوعين 

”الكورفا نورد” تتوعد وتمهل اليونسي حتى 27 جانفي لإثبات خلاص الديون

دراسة كندية تثبت فعالية عقار مضاد للالتهاب في مقاومة كوفيد-19

Leave a Comment