12 C
تونس
05/03/2021
تكنولوجيا

اعطاء اشارة انطلاق مركز تكنولوجيا الاتصال والمعلومات smart center بفضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس


تولت سلوي الصغير وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم بمناسبة زيارتها لولاية مدنين نهاية الاسبوع  بإعطاء شارة انطلاق مركز تكنولوجيا الاتصال والمعلومات (ZARZIS SMART CENTER) المنجز من طرف فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس بحضور والي مدنين وعدد من اطارات الوزارة ومسؤولين محلين وعدد من اعضاء مجلس نواب الشعب .


وتم انجاز  مركز تكنولوجيا الاتصال والمعلومات  على مساحة 2250 متر مربع باستثمارات جملية ب 4 ملايين دينار ، ويعد فرصة لجلب مشاريع تكنولوجية ذات قيمة مضافة عالية ويعد حاليا  5 مشاريع  بطاقة تشغيلية قدرها 110 موطن شغل من حاملي الشهادات العليا في مجال الإعلامية والاتصال وبلوغه نسبة استغلال تناهز 65% خلال العشر الأيام الأولى من انتهاء الأشغال.

وفي كلمتها ثمنت الوزيرة جهود القائمين على هذا المشروع الذي يستقطب الصناعة المتطورة ذات قيمة مضافة عالية ومجددة تستند أكثر على عناصر تنافسية غير سعرية خاصة وأنها تشغل أصحاب الشهادات العليا وتضفي ديناميكية اقتصادية على الجهة، حيث من المتوقع أن يرتفع عدد مواطن الشغل ل 400 من حاملي الشهادات العليا.

كما تولت الوزيرة في إطار زيارتها إلى فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس  تدشين وحدة لصناعة تجهيزات المطاعم لأحد ابناء المنطقة المقيمين بالخارج، ستوجه إنتاجها نحو إفريقيا وأوروبا، موفرة في مرحلة أولى 35 موطن شغل، كما  تعرفت  على نشاط وحدة لتعليب وتثمين التمور بعثها أيضا أحد أبناء جرجيس، قامت ب10 عمليات تصديرية نحو هولندا والمانيا وبلجيكا، وموفرة أكثر من 60 موطن شغل. واطلعت وزيرة الصناعة، من جهة أخرى، على الصعوبات التي تواجه بعض المؤسسات المنتصبة بفضاء الانشطة الاقتصادية بسبب جائحة كورونا، وخاصة منها ذات النشاط التجاري واللوجستي بين ليبيا والجزائر، والذي تعثر مع غلق الحدود. وأفادت  في هذا السياق،الوزيرة  إلى إحداث وزارة الصناعة والطاقة والمناجم لمرصد مراقبة للتدخل لتذليل الصعوبات التي تعترض المؤسسات المتضررة جراء أزمة كورونا بالتشاور مع مختلف الشركاء والمنظمات والمتدخلين، مذكرة بوجود عدة آليات لمصاحبة المنشآت الصناعية، والتي تضع على ذمتها برامج، سواء منها تكفل الدولة بالفارق في نسبة الفائدة على مستوى التمويل البنكي، أو التاهيل، أو آليات أخرى.

واطلعت الوزيرة على المنطقة الصناعية ” سدويكش بمعتمدية جربة ميدون من ولاية مدنين  وتمسح 50 هك ويتم حاليا القيام بدراسات جدوى لتهيئة هذه المنطقة من طرف الوكالة العقارية الصناعية.

 حركية بفضاء الانشطة الاقتصادية بجرجيس

كما اطلعت الوزيرة  على أنشطة فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس  وبرامجه المستقبلية ومدى تقدم دراسة الاستراتيجية التي يعمل عليها الفضاء بالتعاون مع برنامج «Tunisia jobs» للفترة الممتدة بين 2020-2025، اذ تهدف هذه الاستراتيجية إلى توفير 2000 موطن شغل وتركيز 80 شركة صناعية و40 مؤسسة ناشئة من خلال عرض قدمه شوقي فريعة الريس المدير العام للفضاء .

ونشير في الاخير الى ان  فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس يضم حاليا 39 مؤسسة صناعية ناشطة في قطاعات مختلفة .

 

Related posts

شركة Canon تنتج أكثر من 150 مليون عدسة تكفي تقريباً للالتفاف حول الكرة الأرضية

التنمر الإلكتروني بين التعبير و قمع الحريات – شمس الجنوب

انطلاق برنامج البداية لتكوين شباب اصحاب افكار مشاريع بمدنين – شمس الجنوب

Leave a Comment