17 C
تونس
25/02/2021
متفرقات

تخوفات من العجز عن تجميع الحليب مع اقتراب ذروة الإنتاج


جندوبة: تخوفات من العجز عن تجميع الحليب مع اقتراب ذروة الإنتاج

مع اقتراب ذروة انتاج الحليب خلال شهري فيفري و مارس وارتفاع الانتاج اليومي بجهة جندوبة من 280 الف لتر إلى 450 ألف وهو ما قد يجعل المركزية عاجزة على استيعاب هذه الكميات.

هذه التخوفات مردّها ارتفاع المخزون للحليب المعلب بمركزية التصنيع الوحيدة بالجهة و المقدر بحوالي 40 مليون لتر و ارتفاعها سيزداد في ظل غياب اسواق ترويج خارجية .

سعد االه الخلفاوي رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بجندوبة وعضو الغرفة الوطنية لمنتجي الحليب أكد أن القطع مع اشكاليات استيعاب كميات الانتاج خاصة عند الذروة تتطلب العودة إلى السوق الليبية و ابرام اتفاقيات مع السوق الجزائرية و تفعيل اتفاقيات التبادل المشترك للدول المغاربية و تفعيل مشاريع منطقتي التبادل الحر على الحدود التونسية الجزائرية بكل من معبر جليل غار الدماء و معبر ملولة طبرقة . 

 عمر الغزواني رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري بجندوبة اكد ان استيعاب كميات الحليب وقت الذروة الذي على الابواب يضع الحكومة امام ضرورة  التفكير في اسواق لترويج هذا المنتوج و خاصة السوق الجزائرية و الليبية و الخليجية و كذلك السوق الافريقية التي تبدو واعدة و دخولها يتطلب تحسين جودة الحليب خاصة من حيث مدة الصلوحية و الترفيع فيها لتصل الى سنة عوضا عن ستة اشهر  خاصة في ظل طول مدة الشحن البحري نحو البلدان الافريقية .

عبد الكريم السلطاني





المصدر

Related posts

التونسي علي سعد يحرز جائزة أفضل طبيب عربي

قائمة أساتذة القانون الدستوري المدعوين من طرف رئيس الحكومة

تونسية مقيمة في مونريال توجه نداء لوزارة الخارجية

Leave a Comment