17 C
تونس
05/03/2021
متفرقات

ترامب حوّل أمريكا إلى ‘جمهورية الموز’.. وهذا معنى الشعبوية


حلّ أيمن البوغانمي الأستاذ والباحث في الشؤون السياسية وتاريخ الاقتصاد والمختص في البلدان الناطقة بالانقليزية ضيفا على برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 8 جانفي 2021، للحديث عن اقتحام الكونغرس الأمريكي من طرف مناصري دونالد ترامب وللتطرّق أيضا لخطورة صعود التيارات الشعبوية.

وقال ضيف ميدي شو إنّ دونالد ترامب ”ظاهرة سياسية” اعتمد على بنية التحتية غير تقليدية للوصول إلى الحكم وهي وسائل التواصل الاجتماعي” هذه البنية التي تقدّم فرصا للتخاطب المباشر مع الجمهور وتنقل إليه التشنّج والغضب لتجييشه دون ”غربلة” على عكس وسائل الإعلام التي تراقب نوعا ما الخطابات ولا تمر كل ما يقال حفاظا عن الأمن العام والسلم الاجتماعي.

واعتبر أنّ وسائل التواصل الاجتماعي أسقطت الحصون وأصبح المجال العام مفتوحا أمام الجميع وأصبح بالإمكان أن يقوم من لا يملك ماضيا سياسيا وخبرة في التعامل مع مؤسسات الدولة بتعبئة الجمهور بخطاب يدعو إلى التجييش.

ماذا تعني كلمة ”شعبوية”..؟ ضيف ميدي شو يجيب !

وفسّر ضيف ميدي شو معنى الشعبوية، قائلا ” الشعبوية هي أن تقول للشعب بأنّه دائما على حق… وهناك الشعبوية التي تصل إلى الحكم وتصبح تخضع لقانون اللعبة وهناك الشعبوية التي تريد فعلا تغيير النظام عبر الإجراءات والاقتصاد الذي لا يكون قائما على المبادرة بل على توزيع الغنائم”. 

وتابع قوله: ”وهو ما فعله ترامب تحديدا عندما صرّح بأنّه ضدّ المنظومة ودخل الحزب الجمهوري وقرصنه عن طريق مجموعة من الشباب المتحمس تزامن مع ارتكاب الديمقراطيين لأكبر خطأ وهو التشكيك في نتائج الانتخابات والتصريح بأنّ ترامب صناعة روسية”.

وأضاف: ” عندما تشكك في نتائج الانتخابات فإنّك تقول للشعب إنّه شعب مزيف وإرادته مسلوبة، هذه الخطابات جعلت من خطاب ترامب الفوضوي ذو مصداقية.”

أحداث الكونغرس الأمريكي

أما بخصوص ما شهده مبنى الكونغرس الأمريكي يوم الأربعاء الفارط، قال ضيف ميدي شو إنّه لو جدّت الحادثة في بلد آخر غير أمريكا من اقتحام للبرلمان واحتلال لمنصات البرلمانين ومقتل 4 أشخاص لكانت الكارثة ولحلّت الحرب، وفق قوله.

وأضاف أنّ ترامب وعد أن يحول أمريكا إلى بلد عظيم من جديد، لكنه حوّله إلى بلد ثالث وإلى ”جمهورية الموز”، متابعا في هذا الإطار ”أمريكا هي التلميذ الأسوأ في إدارة أزمة كوفيد19 وهو نتيجة اختيار بهذا السوء” .
 





المصدر

Related posts

المؤتمر الشعبي للإنقاذ ليس بديلا لمبادرة الحوار لاتحاد الشغل

مديرو الإعداديات والمعاهد يقاطعون مجالس الأقسام

مستوصف طينة الجديدة يتعرّض إلى الخلع

Leave a Comment