20 C
تونس
16/05/2021
جهوية

ياسين العياري : التصويت للائحة عبير “خيانة عظمى” و هاو علاش … – جورنال نات تونس


كتب النائب بمجلس نواب الشعب عن حركة امل وعمل معلقا عن جلسة يوم امس بالبرلمان والتي تضمنت مناقشة اللائحة التي تقدمت بها رئيس كتلة الحزب الدستوري عبير موسي.

وهنئ العياري التونسيين بعودة النسق الطبيعي للحياة، كما اعتبر في تدوينته ان التصويت على لائحة موسي يعد خيانة عظمى، كما تطرق الى شرح الاسباب في ذلك وفق ما حاء في تدوينته :

صباح الخير يا توانسة، ألف مبروك علينا و على بلادنا بداية بشائر النصر على الكورونا و عودة الحياة إلى طبيعتها. ما إنجمش ما نحكيش علي صار البارح في البرلمان، فحجم المغالطة لا يطاق.

نبدأ بتفسير، شنية القيمة القانونية للائحة. حتى شي! صفر! لا تلزم الدولة التونسية و مؤسساتها في شيء! كلام و بره. باهي، لماذا صوت البرلمان، ضد ” رفض التدخل الأجنبي في ليبيا”. هذا لم يحدث! لم يصوت البرلمان ضد “رفض التدخل الأجنبي في ليبيا”! عجب! تي شفنا التصويت و كان ضد!! نفسرلكم لو تسمحون.

التصويت ما كانش على العنوان، كان على المحتوى! و هنا المغالطة الكبرى! العنوان كان حاجة و المحتوى حاجة أخرى. العنوان يقول رفض التدخل الأجنبي في ليبيا و المحتوى اصطفاف مع محور مصر، الإمارات.

و هنا المغالطة! و هنا التحيل الرهيب! العنوان مضاد للمحتوى، و يقدمولك فقط العنوان (الباهي الي يعمل الكيف) باش تقول ياااا برلماننا مع التدخل في ليبيا! ملا خونة و عملاء ? كيفاش تره المحتوى فيه إصطفاف؟ فيه مضادة للعنوان. اللائحة تأخذ كمرجعية و خلفية قانونية قرار البرلمان العربي بتاريخ 15 جانفي 2020.

اش فيه القرار؟ إدانة فقط للتدخل للتركي. و الأخرين؟ و بقية التدخل الأجنبي؟ و روسيا و فرنسا و إيطاليا و الإمارات و مصر؟ لا يدينهم. علاش؟ لأنه القرار المذكور كان مقترح مصري إماراتي و البرلمان العربي، هو تركيبة وهمية تحت سيطرة مصر و السعودية و الامارات.

نذكر إنه نفس البرلمان العربي هذاكا، بارك و هلل و وافق مثلا على الإعتداء الهمجي السعودي على اليمن ? قبول اللائحة كان ليعني إصطفاف مع التدخل الأجنبي متع محور معين. هذا محتوى اللائحة، الي ما عنده حتى علاقة بعنوانها كيما قاعدين تشوفوا. لو تعدات اللائحة، ما كانش البرلمان يرفض التدخل الأجنبي في ليبيا، بل كان يصطف و يكون طرف، و يصطف مع طرف مهزوم، خارج الشرعية الدولية و يحرم تونس من فرص إعادة إعمار ليبيا.

هذا ما رفضه البرلمان أمس، قبولها كان ليكون خيانة عظمى لمصالح تونس. ماذا صوت نائب أمل و عمل؟ صوتت ضد العنوان و المحتوى! علاش؟ لأني أعتقد أن تونس طرف في الصراع، طرف يجب أن يكون فاعلا، لا محايدا، فالحياد هو ديبلوماسية الضعفاء، ديبلوماسية صبابة الماء على اليدين، المفعول بهم.

تنجم تكون محايد، لما الحرب يعيدة على حدودك، ما عندهاش تأثير على بلادك و أمنك و إقتصادك. في حالة ليبيا، الحرب فيها تأثر علينا كثيرا، و إذا نحبوا نكونوا طرف في إعادة الإعمار، الحياد خطيئة كبرى و ثمنها باهض جدا : يجب أن تتدخل تونس في ليبيا و تحفظ مصالح دولتنا و مواطنينا، بلا حياد بلا بلوط! المحايد ليس صديق أحد، و لن يكون له نصيب في إعادة الإعمار، و إعادة إعمار ليبيا هي الفرصة التي قد تنقذ إقتصاد تونس، تضييعها خيانة عظمى! فلألخص إذا، حين تتقدم لائحة و عنوانها “حقوق الطفل” لكن محتواها يشرعن إغتصاب الأطفال حين تصوت ضدها، أنت لم تصوت ضد حقوق الطفل (العنوان الباهي) بل ضد محتواها (المتضادد مع عنوانها)، هذا ما حدث أمس، عنوان و محتوى متضادين و ما عرض على التصويت و سقط هو المحتوى و الحمد لله على هذا. صوتنا بضد، لأننا نعتقد أن أمن و مصالح تونس اليوم و حين إعادة الإعمار، تتطلب أقل سلبية من “الحياد بو دورو”. 







Tell us how can we improve this post?







Related posts

كمين أوقعت به عربية حمادي شيبوب : المحامي بن صالحة يكشف عن مفهوم الكمين قضائيا .. – جورنال نات تونس

مليشيات ليبية تطلق النار على الجيش والديوانة..وشاهدوا الحصيلة (صور) – جورنال نات تونس

سائحة فرنسية بجربة: “لا يوجد إلا التونسيين بالجزيرة”(فيديو) – جورنال نات تونس

Leave a Comment