13 C
تونس
02/03/2021
متفرقات

قبل الدعوة للإستفتاءات أصلحوا هذه المسائل..


رئيس هيئة الإنتخابات: قبل الدعوة للإستفتاءات أصلحوا هذه المسائل..

أوضح رئيس الهيئة العليا الانتخابات نبيل بفون في مداخلة خلال يوم دراسي حول تقييم المنظومة القانونية للانتخابات الإثنين 11 جانفي 2021 بالأكاديمية البرلمانية أن إقرار أي استفتاء حول قانون تشريعي أو لتعديل الدستور حاليا سيكون منقوصا لغياب الجهة المعنية بالاستفتاء ومن سيقودون الحملة الانتخابية للاستفتاء إن كانوا أحزابا سياسية أو مجتمع مدني.

وأكد  نبيل بفون على تناقض النصوص بين الفصلين 144 من الدستور الذي ينص على أن  التعديل يتم بأغلبية المقترعين  و الفصل 117 من القانون الانتخابي الذي ينص على أن التعديل بأغلبية المصوتين أمام تطبيق الدعوة مثلا للاستفتاء على تعديل الدستور وهو ما يجعل من الاستحالة الإعلان عن النتائج.

وأشار بفون إلى أن هذه المعيقات تطرح في مايخص أيضا الدعوات للاستفتاء المحلي للجماعات المحلية الذي لم يتم وضع شروطه وآلياته وآجاله ومن يحدد آجال الطعن بشأنه داعيا إلى مراجعة هذه المسألة وكذلك آجال أمر دعوة الناخبين والدعوة للانتخابات السابقة لأوانها .

وأوضح أهمية مراجعة قانون الهيئة العليا للانتخابات وخاصة إلغاء مسألة التفرغ لأعضاء الهيئات الفرعية لصعوبة ايجاد بديل لمن يرحل منهم في الداخل والخارج بالشروط التي يجب أن تتوفر فيهم داعيا بالحاح لالغاء هذا القرار ومراجعة مسألة ترشح هؤلاء للانتخابات من عدمها بعد انتهاء مهامهم.

*هناء السلطاني
 





المصدر

Related posts

تجدد المواجهات بين الأمن وشباب بئر الشباك

عمرو أديب يتعرّض لحادث مرور

بسبب احتجاجات الأمنيين.. تعطل النظر في قضايا الموقوفين بمحاكم صفاقس

Leave a Comment